Accueil Presse écrite منتدى الشباب و الاعلام بمدينة العيون.. ندوات و ورشات..

منتدى الشباب و الاعلام بمدينة العيون.. ندوات و ورشات..

0
PARTAGER

شكل منتدى الشباب و الاعلام الذي نظمته جمعية الساقية الحمراء للسمعي البصري بشراكة مع المرصد الجامعي لمهن و تطبيقات الاعلام يومه السبت 5 ماي تحت شعار الشباب و الاعلام في خدمة الموروث الحساني فرصة للشباب للتعرف على مجال و مهن الاعلام من خلال مجموعة ندوات علمية و كذا ورشات همت الجانب النظري و كذا التطبيقي منها التصوير .،الصوت ،التحرير الصحفي ،الكرافيزم ، الاخراج ،التقديم التلفزي …

ورشة التقديم التلفزيوني

أطر هذه الورشة الدكتور محمود عياش مقدم تلفزي بقناة العيون الجهوية و التي من خلالها اعطى نبذة عن مساره الاكاديمي و المهني اولا ثم استرسل في حديثه عن الاسس و المهارات التي تعتمد عليها مهنة التقديم, بحيث يقول ان نجاح أي برنامج تلفزيوني يعتمد بالأساس على (كاريزما) المقدم، إذ مهما كان الإعداد جيدا، والديكور مبهرا، والمؤثرات السمعية والبصرية رائعة، يظل المقدم هو المحور الأساسي لإنجاح أي برنامج تلفزيوني ,من خلال ثقافته وخلفيته العلمية والمهنية، وقدرته على التواصل مع الجمهور ولباقته مع الضيوف.

ورشة التصوير

اطرها الاستاذ المبدع المحجوب الدوة مصور بقناة العيون الجهوية و التي تشارك فيها مع مجموع المشاركين تجاربه المهنية وزودهم بتقنيات و قواعد التصوير الفوتوغرافي .
و أشار أنه يجب على المصور أن يعرف جيدا أنواع الكاميرات المستخدمة للتصوير و أن يلم بقواعد تكوين الصورة و كذا الأخطاء الشائعة في التصوير الفوتوغرافي لتجاوزها في كل عمل. كما زود المشاركين بمجموعة من تقنيات التصوير من حركة الكاميرات العمودية و الافقية و الميكانيكية و كذا تقنية نصف الدائرة أو°180 , و°30.وقال الاستاذ المحجوب أنه لنجاح أي صورة فوتوغرافية علينا اختيار زاوية تصوير مناسبة. كما لم يفته في نهاية الورشة حث الشباب الذين سيختارون هذه المهنة على معرفة قواعد التعبير بالصورة وتوظيفها في نقل الأفكار والآراء والمشاعر.

ورشة الاخراج

أطرت هذه الورشة المخرجة و الطالبة بماستر مهن و تطبيقات الاعلام كريمة موخاريج التي ركزت على الادوار المختلفة التي يجب على المخرج القيام بها لإنجاح أي عمل تلفزي, سنيمائي أو مسرحي .فلاختيار هذه المهنة يجب على الشخص الوعي بدور المخرج في قيادة العمل و اشاعة روح الفريق بين العاملين معه ,ثم أن يكون ملما بمبادئ التصوير و الاضاءة و الصوت و الصورة و المونتاج .كما أكدت المخرجة أنه لنجاح أي شخص في مهنة الاخراج يجب عليه ان تكون له رؤية ابداعية و فنية تميزه عن غيره ,ناهيك عن ثقافته الواسعة و المامه بشؤون مجتمعه و خصائص الجمهور المستهدف.

ورشة الكرافيزم

          الطالب بماستر مهن و تطبيقات الاعلام, المبدع رشيد العواد أخذ على عاتقه مسؤولية تأطير هذه الورشة لما له من طاقات فنية و ابداعية كبيرة ,بحيث كان تواصله مع الشباب سلسا   و شيقا في نفس الوقت. فبدأ ورشته  بتعريف بسيط للكرافيزم أو تصميم الكرافيك الّذي –كما قال – هو مجموعة التقنيات المستخدمة من الخطوط، الرسومات، الأشكال، و الرموز الهندسية،  فهو مجال واسع، يختص بالإبداع البصري ويشمل عدة جوانب منها، الإخراج الفني، وتصميم الحروف، وتنسيق الصور و الصفحات وتصميمها وإخراجها. فهو يساعد على توضيح وايصال فكرة معينة للجمهور ,خاصة مع التطور التكنولوجي الذي ساهم كثيرا في تطور هذه المهنة و التي أضحت تؤثر بشكل كبير في  تغيير السلوكيات لدى الناس ، فأحياناً يكون الهدف من التصميم تغيير نظرة أو قناعات الجمهور حول شيء او موضوع معين. و هذا ما قام به  قبل نهاية الورشة, فقد قدم مثالا و تطبيقا لعمل الكرافيزم :من خلال تقديم تصميم بسيط و جذاب  يحث الناس على التوقف عن التدخين .

وئام ابودريس

    Mpm 6

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here