Accueil Presse écrite « علاقة المقاومة بالصحافة الوطنية  » عنوان المائدة المستديرة في مهرجان قوافل

« علاقة المقاومة بالصحافة الوطنية  » عنوان المائدة المستديرة في مهرجان قوافل

0
PARTAGER

تناولت المائدة المستديرة التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان قوافل بمدينة سيدي افني في دورته التاسعة  موضوع « علاقة المقاومة بالصحافة الوطنية « ، التي سهر على تنظيمها المرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام (اوبرام) ، حيث ان المقاومة المغربية ضد المستعمر لايمكن تلخيصها في المقاومة المسلحة فقط ، وإنما الامر يتعداه الى اشكال عدة ومختلفة من مقاومة سياسية، ديبلوماسية واعلامية ، مايميز النضال المغربي والمقاومة الوطنية .

وقدم رئيس هذه الجلسة الاستاذ عمر عبدوه تلخيصا شاملا  لاهمية هذه المقاومة الاعلامية والاشكال التي اتخدتها وتنواعتها ، وكذا اهمية دراسة هذا الجانب في تاريخ المقاومة الوطنية ، وذلك قبل ان يمرر الكلمة للسادة المحاضرين .

فيما حاول الاستاذ عبد الجليل الإدريسي ان يقف عن مجموعة من الإشكالات التي ساهمت في طمس وإهمال هذا التاريخ ورجالاته ، واعتبر المؤسسة التعليمية المذنب الاول التي فرط في تدريس التاريخ المغربي الحقيقي ، ويركز عكس ذلك على تاريخ البلدان الاخرى.

فيما اعتبر الأستاذ إسماعيل العلوي تسويق التاريخ الوطني وتثمينه ذات أهمية كبرى، وذلك عبر مجموعة من الميكانيزمات والسلوكات ، كما شدد على ضرورة الإعتزاز بالهوية الوطنية والافتخار بها كخطوة أولية لترسيخ الوطنية.

وقد ثمنت الاستاذة فريدة بوعشراوي مداخلات هذه الندوة بتأكيدها على أهمية توثيق هذه الذاكرة من خلال الصورة الفوتوغرافية، وإنشاء معارض تجسد تاريخ الحركة الوطنية وتبرز حقيقة نضالاتها على جميع المستويات والأصعدة، لاسيما وأن مجموعة من المدن تحضى بذاكرة تاريخية مهمة.

 

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here