Accueil Presse écrite عاصمة ايت باعمران تستقبل قوافل…….. مهرجان سيدي افني

عاصمة ايت باعمران تستقبل قوافل…….. مهرجان سيدي افني

0
PARTAGER

 

 

      ككل سنة تأبى عاصمة ايت باعمران, مدينة سيدي افني, الا أن تفتح لنا ذراعيها و تستقبلنا بحفاوتها طيلة أيام مهرجان قوافل و الذي سيقام على مدى 5 أيام من 29 يونيو الى 03 يوليوز  2018 .

الدورة التاسعة من المهرجان اختير لها شعار « استحضار الدلالات العميقة لذكرى استرجاع مدينة سيدي افني الى حضيرة الوطن الام ».

 هذا العرس الثقافي السنوي 6يسهر على كلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير.    

برنامج هذه الدورة حافل و متنوع بين الندوات و الورشات لملامسة الجانب الثقافي للمهرجان و التي سيقدمها ثلة من الاساتذة الباحثين من كلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير من خلال ثلاث جلسات: الجلسة الاولى تحت عنوان المجال الجغرافي لسيدي افني ايت باعمران و دوره  في بناء الهوية التاريخية و الثقافية و الاقتصادية, الجلسة الثانية تحت عنوان قبائل ايت باعمران و مقاومة الاحتلال الفرنسي و الإسباني أما الجلسة الثالثة فقد اختير لها عنوان واقع التنمية و آفاق المستقبل..

تتواصل الأنشطة الثقافية للمهرجان يومه السبت 30يونيو من خلال تنظيم مائدة مستديرة حول « علاقة المقاومة بالصحافة الوطنية » التي يقوم بتنشيط فقراتها الفريق البيداغوجي لماستر مهن و تطبيقات الاعلام على رأسهم الدكتور عمر عبدوه. كما ستنظم بعد ذلك مجموعة من ورشات عمل حول التحرير الصحفي, التصميم و الكرافيزم، التصوير و المونتاج.

بالموازاة مع انشطة المهرجان سيقام معرض للصناعة التقليدية طيلة أيام هذا المهرجان مفتوح للعموم  للتعريف بالمؤهلات الطبيعية و الأنشطة السياحية و المنتوجات  التقليدية التي تزخر بها المنطقة.

  و لم يغفل الساهرون و القائمون على هذا الحدث الثقافي, الجانب الترفيهي و الفني من خلال برمجة مجموعة من السهرات ، في عدة  منصات مخصصة لذلك، بفقرات متنوعة تتراوح بين التراث الامازيغي، احواش ،التراث الحساني وكذا بحضور ثلة من فناني الاغنية المغربية و الشعبية.  

وئام أبودريس

ماسترمهن و تطبيقات الاعلام

الفوج السادس

 

   

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here