Accueil Presse écrite عاصمة ايت باعمران تحتفي بذاكرتها وموروثها الثقافي عبر النسخة التاسعة لمهرجان قوافل

عاصمة ايت باعمران تحتفي بذاكرتها وموروثها الثقافي عبر النسخة التاسعة لمهرجان قوافل

0
PARTAGER

انطلقت صبيحة هذا اليوم فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان قوافل السنوي بمدينة سيدي افني، و الذي سيمتد من 29 يونيو الى غاية 03 من شهر يوليوز المقبل. هذا العرس الثقافي من تنظيم جمعية منتدى افني ايت باعمران للتنمية و التواصل بشراكة مع المجلس الاقليمي لسيدي افني و جماعة سيدي افني بتعاون مع عمالة اقليم سيدي افني.

المهرجان اختير له كشعار في نسخته التاسعة لهذه السنة « سيدي افني ايت باعمران…استحضار الدلالات العميقة لذكرى استرجاع المدينة الى حضيرة الوطن الام ». شعار يحمل معاني وازنة توثق لاهم المحطات التي مرت بها رحلة استرداد مدينة سيدي افني و استكمال الوحدة الترابية للمملكة. هذا الحدث السنوي الذي يجدد اللقاء بساكنة سيدي افني كل سنة هو مناسبة للتعريف بالمنطقة باعتبارها واجهة سياحية مهمة نظرا للمقومات الطبيعية والثقافية التي تزخر به و بالتالي الرفع من مستواها الاقتصادي.

صادفت هذه الدورة من هذا الحدث السنوي الذكرى 49 لاسترجاع مدينة سيدي افني و استكمال الوحدة الترابية للبلاد. وهو ما ثم التركيز عليه في برمجة مختلف انشطة المهرجان خصوصا ما تعلق منها بالأيام الدراسية و ما سوف يتخللها من محاضرات علمية و مائدة مستديرة بمشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعيين والدكاترة و الطلبة الباحثين بكلية الآداب و العلوم الانسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير.

جامعة ابن زهر، و ككل سنة، تشارك بقوة من خلال اطرها الجامعية و كدا من خلال المرصد الجامعي لمهن و ممارسات الاعلام التابع لها باعتباره شريك اساسي للمهرجان مند ما يقارب السبع سنوات. يشارك المرصد، في هذه النسخة، برئاسة الدكتور عمر عبدوه، الاستاد الجامعي و منسق ماستر مهن و تطبيقات الاعلام، في تنظيم مائدة مستديرة ستتناول موضوع « علاقة المقاومة بالصحافة الوطنية » اضافة الى مجموعة من الورشات العملية حول التحرير الصحفي و التصميم و الكرافيزم و التصوير و المونتاج.

افتتاحية المهرجان تميزت بكلمات ترحيبية من مجموعة من الشخصيات الوازنة بعمالة سيدي افني وبجهة كلميم واد نون، اضافة الى توقيع كتاب « وثائق ايت باعمران بالأرشيف الدبلوماسي الفرنسي بنانت: تقديم و دراسة » لمؤلفه الطالب الباجث رشيد ازلف وتوزيع نسخ منه على المشاركين. كما تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات للشراكة و التعاون من اجل الاسهام في تحقيق التنمية المحلية والجهوية و الوطنية مع التركيز على الحفاظ على الذاكرة المحلية لمدينة سيدي افني.

حكيمة بليلك

طالبة باحثة في سلك الماستر- الفوج السادس من ماستر مهن و تطبيقات الاعلام-

كلية الآداب و العلوم الانسانية ابن زهر باكادير

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here