Accueil Presse écrite « ساحة الود « بحي الداخلة أولى محطات فعاليات المهرجان الدولي للفلكلور الشعبي بأكادير

« ساحة الود « بحي الداخلة أولى محطات فعاليات المهرجان الدولي للفلكلور الشعبي بأكادير

0
PARTAGER

كان لساكنة أكادير اليوم مع الساعة الخامسة مساء ب »ساحة الود » ، موعد مع أول أنشطة المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي-  « الحكاية الشعبية « – في  شخص « زكرياء زاكي » مدير جمعية رياح الثقافة و الفنون ، الذي تقمَّص دور الحكَواتي من خلال تنشيط ما يُسمى في الموروث الثَّقافي المغربي الشّعبي ب « الحلقة » وسط إقبال لافِت لقاطني مدينة أكادير من مُختلف الأعمار ، الذين شاركوا بدورهم في إنجاح النَّشاط ، عن طريق الإجابة على الألغاز المُضمَّنة في « الحجَّايات » و التي تُعتبر جُملة من الحكايات تُلقيها الأمهات المغربيات لأطفالهنّ قبل النَّوم.

و في تصريح له للمرصد الجامعي لمهن و مُمارسات الإعلام، اعتبر الفنان « زكرياء زاكي » المهرجان فُرصة للتعريف بالفنون الشعبية المحلية من خلال مُختلف الأنشطة التي يعِدُ بها المهرجان و الَّتي ستساهم بلا شك في الإشعاع الثقافي و الفني لجهة سوس ماسة درعة . شاكرا الجمهور الأكاديري العريض الذي تفاعل بشكل إيجابي مع عرضه الفُلكلوري الذي يندرج في إطار مسرح الشارع و الحلقة.

تَلا فِقرة الحكاية الشعبية ، أول مجموعة مُشارِكة في المهرجان ، و هي فرقة تركية ، متكونة من أربَع أفراد ذكور و عُنصر أُنثوي وَحيد ، شرعَت في أداء سلسلة من الرَّقصات الشعبية ، اصطَّف فيها المُشاركون على رتْل واحد بزيهم الأخضر العسكري المُوحَّد ، مع توسُّطهم للعُنصر الأنثوي فيما يُشبه رقصات « الدّبكة » في بلاد الشام و التّي غالبا ما تؤدَّى في الهواء الطلق والفسحات الكبيرة .

و قد شملَت هذه الرَّقصات حسَب المُستعرضة  « زينب بوجي إيجما » : رقصات ( الباي ، الهالاي ،الهورون ، الزيبيك ، كافكاس ) التي يزخر بها فلكلور دولة العثمانيين و التي سعِدَت بمُشاركتها مع الجمهور المغربي ، لِكونه يُعتبر من أبرز المُتتبعين للسينما التركية و الشَّأن التركي عموما .

يُعتبر المهرجان الذي تحتضنه مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 10 مارس، أوّل  مهرجان دولي للفلكلور بالمغرب ، و ثاني مِهرجان من نوعه بإفريقيا بعد  دولة مِصر ،من تنظيم جمعية « فلامون للفن و التنمية السوسيوثقافية » بشراكة مع عدة جهات كالمجلس الجهوي لسوس ماسة و كذا كلية الآداب و العلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر و المرصد الجامعي لمهن و ممارسات الإعلام بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

وَ سيَعرفُ المهرجان مُشاركة تسع فرق للفلكلور الشعبي من مختلف ربُوع المَملكة كمجموعة أكلكال تاليوين ومجموعة عبد العالي الصحراوي ومجموعة تاسكيوين و مجموعة فاطمة الهوارية ومجموعة زاكورة تمشكاد ومجموعة كناوة ومجموعة أحواش ، فضلا عن مُشاركة أربع فرق أجنبية شدَّت رِحالها من رومانيا و روسيا و تركيا و كوريا الجنوبية نحو عروس الجنوب سوس ، في إطار تلاقح الثقافات الذَّي يُعتبر الهدف الأسمى للمهرجان.

في الختام أفاد المدير الفني للمهرجان « معاذ غازي » على أن برنامج الدورة يتضمن فقرات متنوعة ، تتمثَّل في عروض أزياء تقليدية، و سهرات فنية سيحتضنها كل من مسرح الهواء الطَّلق و ساحة الصحراء و ساحة أكورا وساحة أيت سوس و كورنيش مدينة أكادير . بالإضافة إلى مُلتقيات دولية حول « التراث الثقافي العالمي » و التي ستُقام بكلية الآداب و العلوم الإنسانية « ابن زهر »  يومي الجمعة و السبت المُقبلين من شهر مارس الجاري .

أسماء السهلاوي

ماستر مهن و تطبيقات الإعلام

الدفعة السادسة

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here