Accueil Presse écrite انطلاق فعاليات منتدى« الشباب و الإعلام» في دورته الأولى بالعيون

انطلاق فعاليات منتدى« الشباب و الإعلام» في دورته الأولى بالعيون

0
PARTAGER

انطلقت اليوم السبت 5 ماي فعاليات الدورة الأولى من « منتدى الشباب و الإعلام » الذي يعد أول ملتقى شبابي للإعلام ينعقد في الأقاليم الجنوبية و بالخصوص مدينة العيون. وقد أشرف على تنظيم التظاهرة « جمعية الساقية الحمراء للسمعي البصري » بشراكة مع « المرصد الجامعي لمهن و ممارسات الإعلام  » وبدعم من « جهة العيون الساقية الحمراء »،تحت شعار:« الشباب و الإعلام في خدمة الثقافة و الموروث الحساني» ،بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون -جامعة ابن زهر- .

أكد السيد « الحسن بوجدور » مدير المنتدى في كلمته الافتتاحية على أنه :«منذ بداية قناة العيون حدثت طفرة في المشهد الإعلامي،بحيث برزت تحديات جديدة في ما يخص مجال الإعلام ، الذي أضحى هو المسؤول عن تسويق و توثيق و تدوين كل ما يدور حول العالم ». و قد اعتبر السيد بوجدور أن تحدي حفظ الذاكرة يشكل مسؤولية تقع على عاتق الجميع،الأمر الذي سيتم الاستفاضة فيه بشكل أوسع خلال برنامج المنتدى الذي وعد بأنه سيكون حافلا بالأنشطة و الورشات المتنوعة.

أما السيد « د.أحمد بلقاضي » عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر -أكادير- ، فقد أكد في كلمته على : « أن الإعلام قطاع كان يكتسي أهمية بالغة في وقت سابق، وقد ازدادت هذه الأهمية مع الطفرة التي عرفها الحقل الإعلامي من توسع حاليا،بعد ماكان يقتصر على الإعلام العمومي» ،مؤكدا على كون الجامعةانخرطت في تكوينات تهم التواصل و الإعلام و الصحافة و السينما و كل ما ينبثق عن حقل السمعي البصري. و قد أفاد السيد « د. عمر عبدوه  » منسق ماستر مهن وتطبيقات الإعلام، على أن : «الماستر قد خلق تكوينات جديدة و متجددة ،جعل من خريجيه نخبة من أحذق الإعلاميين على المستوى الوطني و العالمي، نتابع أعمالهم على التلفاز و كذا في الصحافة المكتوبة والرقميةو المسموعة» ، فحسب الدكتور «استطاع الماستر اليوم استقطاب أبناء الأقاليم الجنوبية و مواكبة الجهوية المتقدمة» مؤكدا على أنه لا يمكن المراهنة على تطوير الحقل الإعلامي إلا إذا خلقنا بروفايلات تواجه المستعمرات الإعلامية ،مشددا على أنه يجب تكوين أجيال جديدة مستعدة لمواجهة خصوم المملكة. وبالنسبة للسيد « د.عمر القشع » عميد المدرسة العليا للتكنولوجيا المحتضنة للتظاهرة ، فمن الواجب خلق إمكانية عقد شراكات مستقبلية تخص النهوض بمجال الإعلام في الأقاليم الجنوبية. في الختام ،أكد السيد « د. عبد الله ستيتو » و هو المؤلف الذي حظى بتكريم من قبل جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، على : « أن القيم تعتبر نموذجا ذهنيا و دينيا و سياسيا واجتماعيا يسهم في توظيب شبكة العلاقات الحيوية بين الناس كافة، هذه القيم التي تحظى بأبحاث و دراسات و مقاربات عدة يمكن تصنيفها : قطاعيا وزمانيا وكميا، حيث تعتبر وتد المغاربة و مربط فرسهم « .

وقد عدد الدكتور أبرز القيم التي تشكل المجتمع و التي تتلخص في خمس قيم جامعة و شاملة ،وهي : قيمة « الحرية و الاستقلال » – قيمة « الوحدة المذهبية » – قيمة « إمارة المؤمنين » -قيمة « الوحدة الاجتماعية » -قيمة « الوطنية و الانتماء للوطن « ، مسطرا على كون الرابط الأساس بين هذه القيم : الانسجام و الوحدة و التكامل. اسماء السهلاوي ماستر مهن وتطبيقات الإعلام الدفعة السادسة.

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here