Accueil Médias Presse écrite الصحافي ، المسؤولية المهنية والمواطنة

الصحافي ، المسؤولية المهنية والمواطنة

8
0
PARTAGER

الصحافة أو مهنة المتاعب هي واجهة المجتمع والمرآة العاكسة لواقعه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والرياضي والثقافي  . الصحافي رهين بالميثاق المهني والأخلاقي  الملزم وخاضع لمجموعة من الضوابط القانونية والمهنية لكن بالمقابل   القانون الأسمى خول للصحفيين  حق الولوج إلى المعلومة وتتبع مصادرها واحترام حقه في إبداء الرأي والتحليل في كل ما يهم الرأي العام بكل حرية وحيادية بعيدا عن الشخصنة و تلفيق الاخبار و احترام للحقوق والحريات الفردية والجماعية واحترام المؤسسات والحفاظ على سرية المصدر والأمن العام   . الاعلامي او الصحفي   اذن وعين تسهر على نقل الاخبار والوقائع ونشر كل كبيرة وصغيرة تهم الشأن العام الدولي و الوطني والجهوي والمحلي بمختلف الآليات الإعلامية المتاحة التقليدية منها أو الحديثة مكتوبة أو إلكترونية أو  سمعية بصرية أو أي وسيلة أخرى من وسائل التواصل. مهنة الصحافة هي بالغة الحساسية تستوجب تاطيرا متكاملا حتى يتسنى للصحافي العمل بمرجعية معرفية قبلية بأخلاقيات المهنة وعدم الخروج عن إطارها القانوني والأخلاقي لتفادي التعرض للعقوبات التي ينظمها قانون الصحافة والنشر والمجلس الوطني للصحافة وكذا في بعض الأحيان المتابعة القضائية تحت طائلة القانون الجنائي .

إغفال  بعـض الإعلاميـين والصـحفيين أخلاقيـات العمـل الإعلامـي الذي يتضمن  المصداقية والحيادية فـي بــــرامجهم التلفزيونيــــة وكتابــــاتهم الصــــحفية يمكن أن ينعكس على شخص الصحفي أو المؤسسة الإعلامية وينتقص من صورتها كمنبر اعلامي ذو مصداقية .
 قبــل كتابــة الخبر أونشره  لا بدّ أن يفكر الإعلامي والصحفيمحررا كان أم مصورا_ في جميع المشكلات التي ستثيرها تلك الأخبار أو الصور بعـد النشر . التأكد من مصداقيته ، من مدى حقيقته ، ووثوق مصدره.
المواثيـق الأخلاقيــة والمهنية  تحكــم ســلوك العــاملين في مهنة الصحافة ولا يسمح  باستغلالها من اجل تحقيق منفعة ذاتية أو في صراعات شخصية يمكن أن تعود على الصحفي في تدمير حياته المهنية لأنه يخضع للرقابة في كل ممارساته المهنية من مجموعة من الآليات القانونية وكذا الجمهور .

محمد شيهاب

تحت إشراف: الدكتور بكار الدليمي

طالب ماستر الإعلام وتطبيقاته

الفوج السادس

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here