Accueil Activités MPM Gallerie الاستاذ احمد بلقاضي يحظى بولاية ثانية لعمادة كلية الآداب و العلوم الانسانية...

الاستاذ احمد بلقاضي يحظى بولاية ثانية لعمادة كلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير

13
0
PARTAGER

الاستاذ احمد بلقاضي يحظى بولاية ثانية لعمادة كلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير.

عين الدكتور أحمد بلقاضي عميدا لكلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد ان اثبت جدارته و كفاءته في تدبير هذا المرفق العمومي و تواصله الفعال مع كافة الاطر الادارية و الاساتذة الباحثين ناهيك عن الطلبة الذين يتوافدون على هذه المؤسسة من كافة انحاء الجنوب المغربي لتصبح واحدة من أهم المؤسسات الجامعية في المغرب.
و عن مساره الدراسي ,الاستاذ أحمد بلقاضي درس الجغرافيا بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصل منها على الاجازة سنة 1984,ثم انتقل الى فرنسا لمتابعة دراسته العليا بجامعة  » فرانسوا رابلي » حيث حصل سنة1985 على دبلوم الدراسات المعمقة في نفس المجال « الجغرافيا » ثم تابع مساره الاكاديمي بالحصول على الدكتوراه في  » الجغرافيا و الاعداد  » سنة 1989 من نفس الجامعة. و رغم تعينه في نفس السنة استاذا باحثا بكلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير الا أن شغفه بالبحث و الدراسة لم يتوقف عند هذا الحد, بل أغنى رصيده العلمي بدكتوراه الدولة في  » الجغرافية الاقتصادية » سنة 2002 من نفس الجامعة.
أما عن مساره المهني فقد تقلد منصب نائب العميد في الشؤون التربوية و الطلابية من سنة 2005 الى 2009.ومنصب نائب العميد في البحث العلمي و التعاون من سنة 2009 الى 2014,ليعين سنة 2014 عميدا جديدا لكلية الآداب و العلوم الانسانية خلفا للدكتور أحمد صابر, لتتجدد فيه الثقة سنة 2018 في ولاية ثانية لعمادة الكلية.
شارك في عدة دراسات و أبحاث علمية و مشاريع للبحث العلمي و كذا قام بتأليف عدة كتب في مجال تخصصه منها :
مدينة أكادير ,اعادة البناء و سياسة التعمير, القطاع الفلاحي بسوس ماسة بين اكراهات السوق الداخلي و تحديات العولمة ,العولمة الطلابية وضعية الدول المغاربية بين الشمال و الجنوب…… و عدة كتب اخرى تدل على شغف الدكتور فى البحث و الانتاج العلمي.
الدكتور أحمد بلقاضي كانت له رؤية استراتيجية و خطة ناجحة في تدبير الاوراش الجديدة التي انفتحت عليها الجامعة. بحيث أعطى أهمية كبرى للمجال الاخضر لإعادة تأهيل فضاء المؤسسة و اعطائها جمالية و رونق بحيث لا يحس مرتادي المكان بزحمة البنايات و القاعات المخصصة للدراسة.
و في هذا الاطار تم تعزيز الجامعة خلال هذه الفترة بفضاء جديد هو » فضاء الانسانيات  » الذي يحتوي على عدة قاعات مجهزة بأحدث التجهيزات و التقنيات الجديدة للتواصل لتحتضن أهم الندوات و المحاضرات و الانشطة العلمية والثقافية التي انخرطت فيها الجامعة.
وفي اطار مشروع العميد و رئاسة جامعة ابن زهر تم كذلك تطوير البوابة الالكترونية للجامعة و كذا تحديث خدمة الدراسة عن بعد من خلال وضع عدة مسطحات الكترونية على موقع الجامعة لأنها أضحت تشكل صيغة متطورة للتكوين خاصة بالنسبة للمواد التي لا تستلزم حضورا فعليا للطالب بالكلية خاصة و أن جل الطلبة الوافدون على الكلية ,من خارج مدينة أكادير خاصة من الاقاليم الجنوبية للمملكة.
و تعد المصاحبة الجامعية و الاجتماعية لفائدة الطلبة من المشاريع التي اصرت العمادة على اعادة احياءها و تطويرها بعد ان أصابها شلل خلال السنوات الفارطة ,بحيث تقوم ثلة منتقاة من طلبة الماستر و الدكتوراه بمصاحبة الطالب الجديد لكي يتأقلم و يندمج في الحياة الجامعية. الشيء الذي خلف وقعا ايجابيا على مسيرة كل هؤلاء.
نتمنى من الله العلي القدير أن يوفق الدكتور أحمد بلقاضي في ولايته الثانية لما فيه صالح المجتمع من خلال التأطير الذي تباشره الجامعة للطلبة و الشباب.
وئام أبودريس
ماستر مهن وتطبيقات الاعلام
الفوج 6

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here