Accueil Activités MPM Gallerie افتتاح فعاليات المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب في دورته الرابعة

افتتاح فعاليات المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب في دورته الرابعة

42
0
PARTAGER

تحت شعار السينما ملتقى الثقافات، انطلقت مساء فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات، من تنظيم منتدى الجنوب للسينما والثقافة بشراكة مع الكلية متعددة التخصصات وجامعة ابن زهر
وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بدعم من المركز السنيمائي المغربي و المجلس الجهوي لدرعة تافيلالت والمجلس الإقليمي و الجماعي  لورزازات وعدة شركاء اخرين، بتكريم أحد عباقرة السينما المغربية، مخرج الفيلم الناجح « نساء و نساء » الأستاذ سعد الشرايبي، وذلك اعترافا بمساره الفني والإبداعي المتميز كمخرج سينمائي يهتم في أفلامه بقضايا المجتمع.
وأبرز رئيس المنتدى، الأستاذ مولاي مصطفى المساوي في كلمة بالمناسبة التي رحب فيها بالحضور الكريم، واكد أن الفضل الكبير في الوصول الى الدورة الرابعة للمهرجان باستمراريته على النهج المبدئي للمنتدى الذي يهتم بنشر ثقافة سينمائية  واعدة خصوصا لطلبة الميدان السينمائي، لم يكن محض الصدفة بل كان عملا دؤوبا لمجموعة من الأساتذة و المؤطرين الغيورين على الشأن السينمائى بجهة الجنوب الشرقي.

وفي كلمة لرئيس المجلس الإٍقليمي لورزازات سعيد أفروخ الذي أكد عن استمراريته في دعم هذا المهرجان منذ صرخته الأولى لاهتمامه بالشباب المبدع خصوصا في الحقل السينمائي، كما برز في كلمته ان هذا المهرجان بكل فقراته من تنوع الفضاءات وتعدد أنشطته واختلاف فئات الجمهور و أماكن العروض يعتبر تأكيدا لشعار المهرجان  » السينما ملتقى الثقافات ».

وفي فقرات افتتاح هذا المهرجان تم تقديم لجنة التحكيم التي تتكون منالنجم و الممثل التونسي سعد جاموسي و الكاتبة الباحثة في ميدان السينما الألمانية renner beate  والناقد المغربي أحمد السيجلماسي ورئيس اللجنة الأستاذ مولاي الادريسي الجعيدي، كما تم تقديم أيضا مؤطري الورشات و بعض الاعمال التي تم العمل عليها  مع الطلبة خلال أيام الورشات، بالإضافة لضيوف المهرجان. وفي الأخير تم عرض فيلم « نساء في مرايا » للمخرج المكرم سعد الشرايبي.

ومن بين البلدان المشاركة بالمسابقة الرسمية للأفلام فرنسا وألمانيا وامريكا، بالإضافة إلى بعض البلدان العربية كتونس و الجزائر و مصر وموريتانيا، ويقدر عدد الأفلام ب 23  فيلم منها 9وثائقية. وسيتم عرضها بقصر المؤتمرات إلى جانب الأفلام الطويلة لمخرجين مغاربة كحكيم بالعباس ومحمد العبودي و مخرجين عرب و أجانب.

 ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي ستحتفي أيضا بالدكتور الناقد السينمائي حميد اتباتو اعترافا بالخدمات التي أسداها منذ الدورات السابقة للمهرجان، والممثلة المقتدرة التونسية زهيرة بن عمار، تنظيم ندوة فكرية دولية حول موضوع « معاني التاريخ الاجتماعي في السينما »، ومعارض للكتب و اللوحات الفنية التشكيلية، هذا بالإضافة إلى تأطير ورشات حول المجال السينمائي، المسرحي و الفن التشكيلي، مع العديد من الأنشطة الأخرى.

ياسين بوزمور 

ماستر مهن الاعلام وتطبيقاته الفوج السابع

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here